Gambar Skema Rijalul Hadits Amar Ma’ruf Nahi Munkar
Nama: M. Amiq Fahmi
Nim: 103111067
Jurusan: PAI
Gambar Skema Rijalul Hadits Amar
Ma’ruf Nahi Munkar
مَرَاجِعٌ
|
قَوْلُ النُّقَّادِ
|
رَوَى عَنْهُ
( أَصْحَابُهُ )
|
رَوَى عَنْ
( شُيُوْحِهِ )
|
تُوُفِّيَ
( مَاتَ )
|
كُنْيَةٌ أَوْ لَقَبٌ
|
نَسَبٌ
|
إِسْمٌ
|
رَمْزٌ
|
ذ : ﺟ۳ : ٢٨٢
|
· قَالَ إِسْحاقُ بْنُ
مَنْصُوْرٍ عن يَحيَ بنِ مَعيْنٍ : ثقة
· وقال إبن أبى حاتم عن
أبيه : ليست له صحبة
· وقال العجلى : طارق
بن شهاب الأحمسى من أصحاب عبدالله وهوثقه.
|
إسمَاعِيْلُ
بْنُ أَبِى خَالِدٍ، وَقَيْسٌ بنُ مُسْلِمٍ، وَمَخارِقُ
الأَحْمَسِيُّ، وَعَلْقَمَةُ بْنُ مَرْثَدٍ، وسِمَاكٌ بنُ حَرْبٍ ،و جَمَاعَةٌ
|
الخُلَفَاءِ
الأَرْبَعَةِ، وَبِلال، وَحُذَيْفَةَ، وَخَالِدٍ بنِ الْوَليْدٍ،
وَالْمِقْداَدِ، وَسَعْدِ، وَابْنِ مَسْعُوْدٍ، وَأَبِى مُسَى ، وَأَبِى
سَعِيْدٍ، وَكَعْبٍ بْنِ عُجْرَةَ، وَغَيْرِهِمْ
|
· قَالَ خَلِيْفَةُ وَ
غَيْرُهُ : مَاتَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِيْنَ (۸۲ )
· وَقَالَ عَمْرٌو بْنُ
عَلى : مَاتَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَثَمانِيْنَ (۸۳ )
· وَقَالَ إبْنُ
نُمَيْرٍ : مَاتَ سَنَةَ أَربَعٍ وَثَمَانِيْنَ (۸٤ )
|
أَبُوْ
عَبْدِ اللهِ اَلْكُفِيِّ
|
بنُ شِهَابٍ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ
بْنِ هِلَالٍ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ عَوْفٍ بْنِ جُشَمٍ اَلْبَجَلِيِّ
اَلْأَحْمَسِيِّ
|
طَارِق
|
١
|
ذ : ﺟ٥ : ٣٧٥-٣٧٤
ك : ﺟ۱٥ : ٣٣۸-٣٣٧
|
· قال على عن يحيى:
هوأثبت من أبى قيس.
· وقال صالح بن أحمد عن
أبيه: ثقة فى الحديث.
· وقال ابن معين،
وأبوحاتم: ثقة.
· وقال النسائى: ثقة.
· وقال ابن سعد : كان
ثقة ثبتا، له حديث صالح.
· وقال العجلى كوفى:
ثقة.
· وقال يعقوب بن سفيان:
ثقة ثقة.
|
الأعمش،
وشعبه، وسفيان الثورى، ومسعر، وما لك بن مغول،
وابوالعميس، ورقبه ابن مصقلة، وإبراهيم بن محمد بن المنتشر، وإدريس بن يزيد
الأودى، وصدقة بن أبى عمران، وأبو خا لد الدالانى، والربيع بن لوط، والركين بن
الربيع، وايوب بن عائد، واخرون.
|
طارق بن شهاب،
والحسن إبن محمد بن الحنيفة، ومجاهد، وعبد الرحمن بن أبى ليلى، وإبراهيم بن
جرير، وسعيد بن جبير.
|
· قال أبو نُعيم،
والبخاري، ومُطَيَّن : مات سنة عشرين ومائة (١٢٠ )
|
أبو
عمرو الكوفي، قيس عيلان
|
بن مسلم الجدلى العدوانى
|
قيس
|
٢
|
ذ : ﺟ٣ : ١٦٩-۱٦٤
|
· قال ابن سعد: كان ثقة
مأمونا، ثبتا حجة، صاحب حديث.
· وقال العجلى: ثقة،
ثبت فى الحديث.
· وقال يزيد بن زريع :
كان شعبة من أصدق الناس في الحديث.
|
أيوب،
والأعمش، وسعد بن إبراهيم، ومعاذ بن معاذ، وابن مهدى، ويزيد بن زريع، وعفان،
وعمرو ابن مرزوق، وغندر، وآدم بن أبي إياس، وبدل بن المحبر، وحجاج بن منهال،
وعيسى بن يونس، ومحمد بن إسحاق، وجرير بن حازم، ومحمد بن جعفر،
وسليمان بن حرب، وأبو نعيم، ومسلم بن إبراهيم، وعلى بن الجعد.
|
إبراهيم
بن عا مر بن مسعود، وإبراهيم بن محمد بن المنتشر، وإبراهيم ابن ميمون، وأيوب بن
موسى، وبشير بن ثابت، وثابت البنانى، وجعفر الصادق، وسعيد الجريرى، وشعيب بن
الحبحاب، وصالح بن درهم، وعبدالأكرم بن أبى حنيفة، وعبدالرحمن بن القاسم بن
محمد، وقيس بن مسلم، ومحمد بن عبدالله بن أبى يعقوب.
|
· وقال إبن سعد: توفي
أول سنة ستّين ومائة (١٦٠) بالبصرة
· وقال أبو بكر بن
منجوية : ولد سنة اثنتين وثمانين (۸۲ )،
ومات سنة ستّين ومائة (١٦٠)
· ولكن عند ابن حبان أن
مولده سنة ثَلَاثٍ وَثَمانِيْنَ (۸۳ )
· وذكر إبن خيثمة : أنه
مات فى جماد الآخرة
|
أبوبسطام الواسطى
|
بن الحجاج بن الورد العتكى الأزدى.
|
شعبة
|
٣
(ا )
|
ذ : ﺟ٥ : ٥٢٠- ٥١٩
|
· قال إبن مهدى : غندر
أثبت فى شعبةَ منى
· وقال إبن أبى حاتم :
كان صدوقا، وكان مؤديا، وفى حديث شعبة ثقة.
· وقال إبن سعد : كان
ثقة إن شاء الله.
· وقال المُستَملى :
محمد بن جعفر غندر كنيته أبو بكر بصرى، ثقة
· وقال العجلى : بصرى
ثقة، وكان من أثبت الناس فى حديث شعبة
|
أحمد
بن حنبل، وإسحاق بن راهوية، ويحي بن معين، وعلى بن المديني، وقتيبة، وأبو بكر
ابن خلاد، وإبراهيم بن محمد بن عرعرة، ويعقوب الدَورقى، وبندار، وعبيد الله
القواريري، وأبو بكر بن نافع العبدى، وأبو موسى، وعقبة بن مكرم، وأخرون.
|
شعبة فأكثر
وجالسه نحوا من عشرين سنة وكان ربيبه، وعبد الله بن سعيد ابن أبي هند، وعوف
الأعرابى، ومعمر بن راشد، وسعيد بن أبي عروبة، وابن جريج، وهشام بن حسان، وعثمان
بن غياث، والثورى، وابن عيينه.
|
· قال أبو داود، وابن
حبان : مات فى ذالقعدة سنة ثلاث وتسعين ومائة ( ١٩٣ )
· وقال إبن سعد : مات
سنة أربع وتسعين ومائة ( ١٩٤ )
· وقال البخاري : حدثنى
محمد بن المثنى قال : مات غندر سنة اثنتين و تسعين ومائة ( ١٩٢ )
|
أبو
عبدالله البصرى / غندر / صا حب الكرابيس
|
بن جعفر الهذلى
|
محمد بن جعفر
|
٤
(ا)
|
ذ : ﺟ٦:
٣١ ـ ٣٠
|
· قال أبو سعد الهروي :
سألت الذهلي عنه فقال : حجة
· وقال عبدالله بن أحمد
عن ابن معين : ثقة
· وقال صالح بن محمد :
صدوق اللهجة، وكان فى عقله شئ، وكنت أقدمه على بندار
· وقال أبو حاتم : صالح
الحديث، صدوق
· وقال النسائ : لا بأس
به، كان يغير فى كتابه
· وقال الخطيب : كان
ثقة، ثبتا، إحتج سائر الأئمة بحديثه
· وقال مسلمة : ثقه
مشهور من الخفاظ
|
الجماعة،
وأبو زرعة، وأبو حاتم، والذهلي، وبقي بن مخلد، وزكريا الساجي، وابن أبي الدنيا،
وابن خراش، ومحمد بن إسحاق بن خزيمة، وابن ناجية، وصالح بن محمد، وأبو يعلى،
وجعفر الفريابي، ومحمد بن هارون الروياني، ومحمد بن صالح بن الوليد النرسي، وابن
صاعد، وأبو عروبة، والحسين بن إسماعيل المحاملي
|
عبدالله
بن إدريس، وأبى معاوية، وخالد بن الحارث، ويزيد بن زريع، ومعتمر، وحسين بن حسن
البصري، وإسحاق بن يوسف الأزرق، وأمية بن خالد، وازهر السمان، وأبي النعمان
العجلي، وحماد بن مسعدة، وروح بن عبادة، وأبي عاصم، وأبن نمير، وابن مهدى، ومحمد
بن أبي عدي، والقطان، وحفص بن غياث، وغندر، وعمر بن يونس اليمامى،
ومحمد بن فضيل، ومعاذ بن معاذ، وعفان، ومحمد بن جهضم، وسالم بن نوح، وابن عيينة،
وعبد الوهاب الثقفي، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى
|
· قال خطيب : ولد سنة
سبع و ستين ومائة ( ١٦٧ )، ومات سنة اثنتين وخمسين ومائتين ( ٢٥٢ ) فى ذى القعدة
· ويقال : مات سنة إحدى
وخمسين ومائتين ( ٢٥١ )
· ويقال : مات سنة
خمسين ومائتين ( ٢٥٠ )
|
أبو
موسى البصرى
|
بن المثنى بن عبيد بن قيس بن دينار
العَنَزِى
|
محمد بن المثنى
|
٥
(ا)
|
ك
: ﺟ٧ : ٣٦٤-٣٥٣
|
· قال أبو قطن : قالي
شعبة : إن سفيان ساد الناس بالورع والعلم
· وقال شعبة وسفيان بن
عيينة، وأبو عاصم النبيل، ويحي بن معين وغير واحدد من العلماء : سفيان أمير
المؤمنينن في يالحديث
· وقال وكيع، عن شعبة :
سفيان أخفظ منى
|
أحمد
بن عبد الله بن يونس ( خ )، وأمية بن خالد ( س )، وعيسى بن يونس ( مق س )، ووكيع
بن الجرّاح ( ع )، ويزيد بن هارون ( م ت )
|
إبراهيم
بن عبد الأعلى ( م س )، وإبراهيم بن عقبة ( م د س ق )، ولأسود بن قيس ( ع )،
وعلي بن الأقمر ( د ت )، وقيس بن مسلم ( خ م ت س )
|
· قال محمد بن سعد :
إجتمعواعلى أنه توفي بالبصرة سنة إحدى وستين ومائة ( ١٦١ )
· وذكر أحمد بن عبد
الله العجلي وغير واحد : أن مولده كان سنة سبع وتسعين.
|
أبو
عبد الله الكوفى / الثورى
|
بن سعيد بن مسروق اثوري
|
سفيان
|
٣
(ب)
|
ذ : ﺟ٦ : ٧٢٦-٧٢٠
|
· قال إبن سعد : كان
ثقة، مأمونا، عليا، رفيع القدر، كثير الحديث، حجة
· وقال العجلى : كوفى،
ثقة، عابد، صالح، أديب من حفاظ الحديث، وكان يفتى
· وقال يعقوب بن شيبة :
كان خيرا وفاضلا حافظا
· وقال ابن حبان في
((الثقات)) : كان حافظا، متقنا
|
وابنا أبى شيبة،
ومحمد ابن سلام، ومحمد بن رافع، والحميدى، وأحمد، وعلى، ويحي، وإسحاق، وأبو
خيثمة، والقعنبى، والأشج، وعلى بن خشرم، ومسدد، وابن أبي عمر، ويحي بن يحي
النيسابوري، وإبراهيم بن سعد الجوهري ونصر بن على
|
أبيه،
وإسمعيل بن أبى خالد، وأيمن بن نابل، وعكرمة بن عمار، وهشام ابن عروة، والأعمش،
وتوبة أبي صدقة، وجرير بن حازم، وعبد الله بن أبي هند، ومعروف بن خربوذ، وابن
عون، وإسراعيل، وزكريا بن إسحاق، وسفيان الثوري، ونافع بن عمر
الجمعى، وشعبة، وطلحة بن يحي بن طلحة، وعبد الحميد بن جعفر، وعثمان بن الشحام، وعزرة
بن ثابت، وعلى بن المبارك، وعمر بن ذر، وعمران بن حدير، ومعاوية بن أبي مزرد، وسليمان
بن المغيرة، وصالح بن أبي الأخضر، وفضيل ابن مرزوق، وهمام بن يحي
|
· قال هارون بن حاتم :
سمعت وكيعا يقول : ولدت سنة ثمان وعشرين ومائة ( ١٢۸). وقيل : ولد
سنة سبع وعشرين ومائة ( ١٢٧). وقيل : ولد سنة تسع وعشرين ومائة ( ١٢٩).
· وقال خليفة، وغيره :
مات سنة ستّ وتسعين ومائة ( ١٩٦ ).
· وقال أحمد : حج وكيع
سنة ستّ وتسعين ومائة ( ١٩٦ ). ومات فى الطريق
· وقال محمد بن سعد، و
أبو هشام : حج وكيع سنة سبع وتسعين ومائة ( ١٩٧ )، زاد أبو هشام : يوم عاشوراء
|
أبو
سفيان الكوفى الحافظ
|
بن الجراح مليح الرُّؤَاسى
|
وكيع
|
٤
(ب)
|
ذ : ﺟ٦ : ٦٣٧-٦٣٦
|
· قال العجلى : ثقة،
وكان حافظا للحديث
· وقال أبو حاتم، وابن
خراش : ثقة
· وقال إبن قانع : ثقة،
ثبت
· وقال إبن حبان في ((
الثقات)) : كان متقنا، حافظا، دينا، وصنف وذاكر، وكان أخفظ أهل زمانه للمقاطيع
|
البخارى،
مسلم، وأبو داود، وأبو زرعة، وعبدالله بن أحمد بن حنبل، وأحمد بن
حنبل، ومحمد بن عثمان بن أبى شيبة، ويعقوب بن شيبة، وبقي بن مخلد، وأبو عمرو،
وأبو يعلى، وزكريا الساجي، ومحمد بن سعد، وأبو حاتم، وإبراهيم الحربي، والهيثم
بن خلف الوري.
|
أبى
الأخوص، وعبدالله بن إدريس، وابن المبارك، وشريك، وأبى أُسامة، والقطان، وابن
أبى زائدة وأبى معاوية، ووكيع، ويزيد بن هارون، ومحمد بن فضيل،
ومروان بن معاوية، ومعتمر بن سليمان، وعباد بن العوام، وخلف بن خليفة، وهشيم،
وأبي خالد الأخمر.
|
· قال البخارى وغير
واحد : مات سنة خمس وثلاثين ومائتين ( ٢٣٥ ) فى المحرّم
|
أبو
بكر الحافظ الكوفي
|
بن محمد بن أبى شيبة، إبراهيم بن
عثمان بن خواستي العبسي
|
عبدالله
|
٥
(ب)
|
Ket : ذ : تهذيب التهذيب ك : تهذيب
الكمال ﺟ : الجزء
Tidak ada komentar:
Posting Komentar